رؤية التاريخ في الروايـة المغاربـيـة الحديثة مقاربة تطبيقية في التناص

المؤلفون

  • فتحي بوخالفة

الملخص

تعنى هذه الدراسة بحضور التاريخ في الرواية المغاربية الحديثة. تشتمل الدراسة على تأسيس نظري يتعلق بحديث عن الظاهرة الأدبية بشكل عام، والنصوص الأدبية و المعايير الفنية والجمالية للإبداع إلى جانب الحديث عن شخصية الفنان    والكتابة وعلاقة النص بالمتلقي، ثم حديث عن حضور التاريخ في صميم النص الروائي.       كما تشتمل أيضا على تحليل لعلاقة التاريخ بالبنية السردية للخطاب الروائي المغاربي، من خلال النماذج المختارة.

         إن علاقة التاريخ بالبنية السردية، تمثل لب الدراسة وقد اشتملت على عنصرين أساسين هما:  وظيفة الإخبار،  والبنية السردية

تتعلق وظيفة الأخبار بتحديد الوظيفة الجمالية للتاريخ في علاقته بالنص الروائي.

أما البنية السردية، فقد تضمنت دراسة لأثر التاريخ على النص الروائي، سواء من ناحية الخطاب أو من الناحية الفنية الجمالية. وتنتهي الدراسة بخاتمة لأهم النتائج.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- د. فؤاد المرعي : في العلاقة بين المبدع والنص والمتلقي. مجلة عالم الفكر. المجلد الثالث والعشرون العددان الأول والثاني، يوليو / سبتمبر / أكتوبر / ديسمبر 1994، دولة الكويت. ص 342.

- د. عبد المعطي محمد : جماليات الفن، المناهج والمذاهب والنظريات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1998. د/ط، ص : 193/194.

- محمد الماكري : الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي، المركز الثقافي العربي، بيروت الدار البيضاء. ط 1، كانون الثاني، 1991، ص : 113.

- د. عبد الله محمد الغذامي : تشريح النص، مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة، دار الطليعة بيروت. ط1، سبتمبر 1987، ص : 37.

- د. إحسان عباس : فن السيرة، نشر وتوزيع دار الثقافة بيروت لبنان. د/ط، د/ت، ص : 8-9.

- محمد القاضي : الرواية والتاريخ، طريقتان في كتابة التاريخ روائيا، مجلة فصول، المجلد السادس عشر، العدد الرابع، ربيع 1998، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة مصر. ص : 42.

- أنظر القرآن الكريم : سورة القلم الآية 1، سورة العلق الآية 4، سورة لقمان الآية 27، سورة آل عمران الآية 44، سورة البروج الآية 22، سورة الأعراف الآيات 145، 150، 154، سورة القمر الآية 13.

- أبو القاسم جار الله الزمخشري : الكشاف عن حقائق التنزيل في وجوه الأقاويل، الجزء الرابع، مطبعو الحلبي، 1968، القاهرة مصر. ص : 141.

- محمد بن أحمد بن إياس : بدائع الزهور في وقائع الدهور، مكتبة التحرير، بغداد، 1990، ص : 3.

- القرآن الكريم : سورة الحجرات الآية 6.

- محمد أبو حامد الغزالي : إحياء علوم الدين، الجزء الثالث، المطبعة التجارية، القاهرة مصر، د/ت، ص : 21.

- د. عبد الله إبراهيم : السردية العربية، بحث في البنية السردية للمورث الحكائي العربي، المركز الثقافي، بيروت الدار البيضاء، الطبعة الأولى، تموز / يوليو 1992، ص : 23.

- رشيد بوجدرة : ألف وعام من الحنين، رواية، ترجمة مرزاق بقطاش، المؤسسة الوطنية للكتاب، الطبعة الثانية، 1984، الجزائر، ص : 40.

- أنظر، د. أنور عبد العليم : الفوائد في أصول علم البحر والقواعد "لابن ماجد الملاح"، موسعة تراث الإنسانية، المجلد الخامس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة مصر. د/ط، د/ت.

- المرجع نفسه ص 278.

- المرجع نفسه، ص : 280.

- الرواية، ص : 42.

- د. أحمد مختار العبادي، د. السيد عبد العزيز سالم : تاريخ البحرية الإسلامية في مصر و الشام، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت لبنان، 1981، ص : 266.

لا بد من الإشارة هنا إلى أن د. أنور عبد العليم في موسوعة تراث الإنسانية (مرجع مذكور سابقا) يخالف الرأي القائل بأن أحمد بن ماجد دار بأسطول دي جاما حول رأس الرجاء الصالح، لأن أول عهد البرتغاليين بجنوب إفريقيا كان بعشر سنوات، قبل فاسكو دي جاما، حين نجح ربانهم "برتليمودياز" في اجتياز رأس العواصف (رأس الرجاء الصالح)، في ديسمبر عام 1488، مستعينا طول الوقت بالملاحة الساحلية. أنظر الموسوعة ص : 278، المجلد الخامس دائما.

- الرواية، ص : 72.

- حسين مروة : النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية، الجزء الأول، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت لبنان. د/ط، د/ت، ص : 13.

- لمزيد من التوسع، أنظر كتاب د. محمد عمارة، ثورة الزنج، دار الوحدة، بيروت، د/ط، د/ت، من ص 17 إلى ص 31.

- أنظر الرواية، ص : 72-73.

- الطاهر بن جلون : صلاة الغائب، رواية ترجمة محمود طرشونة، دار لاسوي للنشر، باريس، د/ط، د/ت، ص : 31-32.

- د. عبد الله إبراهيم : السردية العربية، ص : 9.

- أنظر تغريبة بني هلال : سلسلة الأنيس، موفم للنشر، الجزائر. 1989.

- واسيني الأعرج : نوار اللوز (تغريبة صالح بن عامر الزوفري)، رواية، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان. الطبعة الأولى، 1983، ص : 24.

- سعيد يقطين : الرواية والتراث من أجل وعي جديد بالتراث، المركز الثقافي العربي، بيروت الدار البيضاء. الطبعة الأولى، آب (أغسطس) 1992، ص : 59.

- الرواية، ص : 94.

التنزيلات

منشور

2023-10-11

إصدار

القسم

Articles