Préparation pédagogique et sociale de l'enseignant
Résumé
L’enseignement n’est pas seulement un acte pédagogique ou une pure technique, c’est un acte social, ou l’enseignant joue plusieurs rôles sociaux dont : l’organisation sociale, la communication, le leader- cheap, l’orientation et l’éducation ; pour cela il doit bénéficier d’une formation sociale en plus de la formation pédagogique et technique.
Quel est l’objectif de la formation pédagogique ? Quel est l’objectif de la formation sociale ? et Quelle est l’importance de la formation des enseignants pour la société ?
Téléchargements
Références
(1) محمد مصطفى زيدان: الكفاية الإنتاجية للمدرس. (ط1)، دار الشروق للنشر و التوزيع، جدة، 1981، ص 51.
(2) محمد عطية الأبراشي: روح التربية و التعليم. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص 181.
(3) نفس المرجع، ص 180.
(4) نفس المرجع، ص 180.
(5) غي بالماد: مناهج التربية. (ترجمة: جوزيف عبود كبة)، منشورات عويدات، بيروت، باريس، د.ت، ص 30.
(6) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: أساسيات علم النفس التربوي. دار جون وايلي و أبناؤه، نيويورك، 1984، ص 20.
(7) المعهد التربوي الوطني: مجلة التربية. عدد 03، ماي-جوان 1982، ص 20.
(8) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: مرجع سابق، ص 42.
(9) نفس المرجع، ص 42.
(10) أحمد بن دانية: طرق التدريس و الإثارة العقلية للتلاميذ في المدرسة الأساسية، مجلة الرواسي. عدد 01، جانفي-فيفري 1991، جمعية الإصلاح الاجتماعي و التربوي، باتنة، ص 30.
(11) عبد الرحمن ابن خلدون: المقدمة. الجزء الأول، الفصل 29، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت، ص 533.
(12) حمدان محمد زياد: الوسائل التعليمية- مبادئها و تطبيقاتها-. (ط1)، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981، ص 46.
(13) مديرية التكوين و التربية خارج المدرسة: همزة وصل. عدد 01، 1972-1973، الجزائر، ص 40.
(14) أحمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988، ص 61.
(15) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية. (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، دار الشروق، ص 244.
(16) إسماعيل علي سعد: الاتجاهات الحديثة في علم الاجتماع. دار المعارف الجامعية، الإسكندرية، 1993، ص 199.
(17) تركي رابح: أصول التربية و التعليم. (ط2)، ديوان المطبوعات الجامعية، 1990، ص 421.
(18) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية، (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، ص، ص 23-24.ذذ
(19) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 216.
(20) محمد رفعت رمضان و زملائه: أصول التربية و علم النفس. دار الفكر العربي، القاهرة، 1984، ص 152.
(21) IDA BERGER: Les instituteurs d'une génération à l'autre (1er éd), PUF, France, 1979, P88.
(22) نفس المرجع، ص 158.
(23) رشدي لبيب و زملائه: الأسس العامة للتدريس. (ط1)، دار النهضة العربية، بيروت،1983، ص 34.
(24) رونيه أوبير: التربية العامة. (ترجمة عبد الله عبد الدايم)، (ط5)، دار العلم للملايين، بيروت، 1982، ص 797.
(25) محمد رفعت رمضان و زملاؤه: مرجع سابق، ص 154.
(26) عبد الرحمن ابن خلدون: مرجع سابق، ص 540.
(27) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: مرجع سابق، ص 23-24.
(28) رأفت عطية باخوم: إدراك تلاميذ المرحلة الإعدادية لبيئة التعلم و أثره على التحصيل الدراسي، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 157.
(29) فؤاد البهي السيد: علم النفس الاجتماعي. (ط2)، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1980، ص 333.
(30) نفس المرجع، ص، ص 333-335.
(31) محمد الناصف: آراء في التربية. الشركة التونسية للتوزيع، تونس، د.ت، ص 81.
(32) IDA BERGER: IDEM, P121.
(33) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 62.
(34) محمد زياد حمدان: ترشيد التدريس. دار التربية الحديثة، الأردن، 1985، ص 188.
(35) نفس المرجع، ص 188.
(36) Ministere des Enseignements primaires et secondaires, Direction de la formation et de l'éducation extrascolaire: HAMZAT EL WASSEL, N°2, 1972-1973, P. P 16-18.
(37) محمد مصطفى أبو عليا: الفروق بين المعلمين المرشدين و المعلمين غير المرشدين في اتجاهاتهم نحو العقاب، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر. عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 104.
(38) علي راشد: شخصية المعلم و أداؤه. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص، ص 21-22.
(39) نفس المرجع، ص 22.
(40) محمد رفعت رمضان و زملائه: مرجع سابق، ص 155.
(41) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 98.