Préparation pédagogique et sociale de l'enseignant

Auteurs

  • Ahmed Masoudene

Résumé

L’enseignement n’est pas seulement un acte pédagogique ou une pure technique, c’est un acte social, ou l’enseignant joue plusieurs rôles sociaux dont : l’organisation sociale, la communication, le leader- cheap, l’orientation et l’éducation ; pour cela il doit bénéficier d’une formation sociale en plus de la formation pédagogique et technique.

Quel est l’objectif de la formation pédagogique ? Quel est l’objectif de la formation sociale ? et Quelle est l’importance de la formation des enseignants pour la société ?

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

(1) محمد مصطفى زيدان: الكفاية الإنتاجية للمدرس. (ط1)، دار الشروق للنشر و التوزيع، جدة، 1981، ص 51.

(2) محمد عطية الأبراشي: روح التربية و التعليم. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص 181.

(3) نفس المرجع، ص 180.

(4) نفس المرجع، ص 180.

(5) غي بالماد: مناهج التربية. (ترجمة: جوزيف عبود كبة)، منشورات عويدات، بيروت، باريس، د.ت، ص 30.

(6) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: أساسيات علم النفس التربوي. دار جون وايلي و أبناؤه، نيويورك، 1984، ص 20.

(7) المعهد التربوي الوطني: مجلة التربية. عدد 03، ماي-جوان 1982، ص 20.

(8) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: مرجع سابق، ص 42.

(9) نفس المرجع، ص 42.

(10) أحمد بن دانية: طرق التدريس و الإثارة العقلية للتلاميذ في المدرسة الأساسية، مجلة الرواسي. عدد 01، جانفي-فيفري 1991، جمعية الإصلاح الاجتماعي و التربوي، باتنة، ص 30.

(11) عبد الرحمن ابن خلدون: المقدمة. الجزء الأول، الفصل 29، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت، ص 533.

(12) حمدان محمد زياد: الوسائل التعليمية- مبادئها و تطبيقاتها-. (ط1)، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981، ص 46.

(13) مديرية التكوين و التربية خارج المدرسة: همزة وصل. عدد 01، 1972-1973، الجزائر، ص 40.

(14) أحمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988، ص 61.

(15) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية. (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، دار الشروق، ص 244.

(16) إسماعيل علي سعد: الاتجاهات الحديثة في علم الاجتماع. دار المعارف الجامعية، الإسكندرية، 1993، ص 199.

(17) تركي رابح: أصول التربية و التعليم. (ط2)، ديوان المطبوعات الجامعية، 1990، ص 421.

(18) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية، (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، ص، ص 23-24.ذذ

(19) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 216.

(20) محمد رفعت رمضان و زملائه: أصول التربية و علم النفس. دار الفكر العربي، القاهرة، 1984، ص 152.

(21) IDA BERGER: Les instituteurs d'une génération à l'autre (1er éd), PUF, France, 1979, P88.

(22) نفس المرجع، ص 158.

(23) رشدي لبيب و زملائه: الأسس العامة للتدريس. (ط1)، دار النهضة العربية، بيروت،1983، ص 34.

(24) رونيه أوبير: التربية العامة. (ترجمة عبد الله عبد الدايم)، (ط5)، دار العلم للملايين، بيروت، 1982، ص 797.

(25) محمد رفعت رمضان و زملاؤه: مرجع سابق، ص 154.

(26) عبد الرحمن ابن خلدون: مرجع سابق، ص 540.

(27) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: مرجع سابق، ص 23-24.

(28) رأفت عطية باخوم: إدراك تلاميذ المرحلة الإعدادية لبيئة التعلم و أثره على التحصيل الدراسي، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 157.

(29) فؤاد البهي السيد: علم النفس الاجتماعي. (ط2)، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1980، ص 333.

(30) نفس المرجع، ص، ص 333-335.

(31) محمد الناصف: آراء في التربية. الشركة التونسية للتوزيع، تونس، د.ت، ص 81.

(32) IDA BERGER: IDEM, P121.

(33) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 62.

(34) محمد زياد حمدان: ترشيد التدريس. دار التربية الحديثة، الأردن، 1985، ص 188.

(35) نفس المرجع، ص 188.

(36) Ministere des Enseignements primaires et secondaires, Direction de la formation et de l'éducation extrascolaire: HAMZAT EL WASSEL, N°2, 1972-1973, P. P 16-18.

(37) محمد مصطفى أبو عليا: الفروق بين المعلمين المرشدين و المعلمين غير المرشدين في اتجاهاتهم نحو العقاب، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر. عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 104.

(38) علي راشد: شخصية المعلم و أداؤه. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص، ص 21-22.

(39) نفس المرجع، ص 22.

(40) محمد رفعت رمضان و زملائه: مرجع سابق، ص 155.

(41) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 98.

Téléchargements

Publiée

2023-10-11

Numéro

Rubrique

Articles