اللّسانيات التداوليـة وأثـرها في تعليميـة اللّغات

المؤلفون

  • محمـد الأخضر صبيحـي

الملخص

    التداولية تيار لساني يدرس اللغة في الاستعمال، أي معالجتها من خلال أدائها وظيفتها التواصلية. لدى فهي تهتم بدراسة كل السلوكات والاستعمالات اللغوية لدى المتكلمين بلغة من اللغات في مجتمع معين، وذلك بغرض الكشف عن سنن وقوانين هذه السلوكات .

و هي تختلف عن التيار البنيوي من حيث أن هذا الأخير يهتم بدراسة البنى والأشكال اللغوية بمعزل عن استعمالها وعن سياقاتها، وهذا ما أفقر الدراسة اللسانية و حصرها في إطار شكلاني ضيق جدا.

وللتداولية تطبيقات في مجالات عديدة، أهمها تعليمية اللغات، حيث تمثل معطياتها في هذا المجال، ثورة حقيقية ؛إذا أصبح المتعلم هو محور العملية التعليمية، بعد أن كان التركيز على المادة المدرسة.

تهدف الطريقة التعليمية المستوحاة من هذا التيار والتي تسمي بالمقاربة التواصلية إلى إكساب المتعلم كفاية تواصلية تمكنه من توظيف اللغة التي يتعلمها في مختلف الوضعيات والمواقف الاجتماعية. وهذا بدل التركيز على التمارين التركيبية، وحفظ القواعد اللغوية، وهو ما ركزت عليه المقاربات المستوحاة من البنيوية والتي لم تتمكن من خلاله من تحقيق الهدف المنشود المتمثل في جعل المتعلمين يتحكمون في اللغة كوسيلة تواصل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- آيت أوشان .علي السياق والنّص الشعري: من البنية إلى القراءة الدار البيضاء. دار الثقافة 2000.

- حبيبي، ميلود. الاتصال التربوي وتدريس الأدب. بيروت/الدار البيضاء. المركز الثقافي العربي. 1993.

- رشدي خاطر، محمد وآخرون. طرق تدريس اللّغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة.

- أحمد نحلة، محمود. آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية، 2002.

- طالب الابراهيمي،خولة. مبادئ في اللّسانيات. الجزائر. دار القصبة للنشر، 2000.

- Armengaud (Françoise). La pragmatique. Presses universitaires de France:2éme ed.1985.

- Auroux (Sylvain). De la langue à la parole. In: le langage : Nature, Histoire et usage. Coordonné par Jean –François Dortier. Auxerre: Editions sciences humaines. 2001.

- Besse (Henri), Galisson (Robert). Polémique en didactique .Paris : Clé international. 1980.

- Charaudeau (Patrick) / Manigreneau (Dominique). Dictionnaire d'analyse du discours. Paris: Editions du Seuil .2002.

- Jupp (T.C) et autre. Apprentissage linguistique et communication. Paris, Clé international. 1978.

- Moechler(J.) et Reboul(A.). Dictionnaire encyclopédique de pragmatique. Paris: Le Seuil. 1994.

- Moeschiler (Jaques), Théorie pragmatique et pragmatique conversationnelle. Paris: Armand Colin/Masson. 1996.

- Ghiglione (Rodolphe) et autres. L'Analyse cognitive discursive. Presses universitaires de Grenoble. 1995.

- Gschwind -Holtzer (G.). Analyse Sociolinguistique de la communication et didactique.

- Guelpa (P.). Introduction à l'analyse linguistique. Paris : Armand Colin / Masson 1977 .

- P.Bouton (Charles). La signification: contribution à une linguistique de la parole. Paris : Editions KLINCKSIECK. 1979.

- Roulet (Eddy). Langue Maternelle et Langues secondes: vers une pédagogie intégrée. Hatier: 1980.

- Santacroce (M.Michel). Grammaire, Linguistique et Didactique du Français langue étrangère. Thèse de Doctorat d'Etat non imprimée soutenue en 1998/1999à l'université de Paris III.

- Vigner (Gerard). Didactique fonctionnelle du Français. Paris: Hachette. 1980.

التنزيلات

منشور

2023-10-10

إصدار

القسم

Articles