أثر اللسانيات المعاصرة في مناهج اللغة العربية للطور المتوسط (الجيل الثاني)

المؤلفون

  • شفيقة طوبال

الكلمات المفتاحية:

التعليمية؛ مداخل تعليم اللغة العربية؛ لسانيات الجملة؛ لسانيات النص.؛ لسانيات الخطاب

الملخص

يكشف هذا المقال عن الانفتاح الواسع لمناهج اللغة العربية للطور المتوسط- الجيل الثاني – على المعرفة اللسانية المعاصرة سواء على مستوى التنظير أو على مستوى المنهج. وذلك في ظل العلاقة الوطيدة لتعليمية اللغات باللسانيات النظرية والتطبيقية على اختلاف فروعهما، وهي العلاقة التي أرست في الواقع التربوي مقاربة جديدة تمثلت في المقاربة التواصلية الوظيفية اقتفاء ومسايرة لتوجه الدرس اللساني المعاصر نحو الاستراتجيات الخطابية والنحو الوظيفي واللسانيات الاجتماعية و والمقاربات التداولية بمداخلها المتنوعة من أجل تشوّف آفاق ألفية أضحى الخطاب فيها رهان قوة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-04

إصدار

القسم

Articles