هاجـس العظمـة في شعــر المتنـبي
الملخص
يذهب معظم الدارسين إلى أن شعر المتنبي يتسم بمجموعة من الخصائص، لعل أبرزها خاصية القوة والعنفوان؛ التي تعكس نوعا من الشعور بالعظمة لديه. فما السر في ما يبدو من قوة في شعر المتنبي؟ وما هي أهم الوسائل التي استعملها للتعبير عن تلك العظمة؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبارها ظاهرة أسلوبية؟
وهذه الدراسة عبارة عن محاولة للإجابة عن بعض تلك الأسئلة.
التنزيلات
المراجع
- غومث، إميليو غرسية. مع شعراء الأندلس والمتنبي.ط5.القاهرة: دار المعارف. ص 30
- المتنبي. الديوان. بيروت: دار الجيل، ص141.
- نفسه. ص 377.
- نفسه. ص 180.
- نفسه. ص 373.
- نفسه. ص 332.
- نفسه. ص 360.
- العشماوي،أيمن محمد زكي. قصيدة المديح عند المتنبي و تطورها الفني.بيروت: دار البهجة العربية.1983م ص 56-57.
- المتنبي. الديوان. ص497.
- نفسه. ص 33.
- المحاسني، زكي. شعر الحرب في أدب العرب- في العصرين الأموي و العباسي إلى عهد سيف الدولة- ط2،مصر: دار المعارف.1970م. ص 303
- المرجع نفسه. ص 305.
- العشماوي ،محمد زكي. المرجع السابق. ص 61.
- بلاشير، ريجيس. أبو الطيب المتنبي، دراسة في التاريخ الأدبي،ترجمة ابراهيم الكيلاني.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.1975م. ص 96.
- غومث، إميليو غرسية. المرجع السابق. ص 34.
- المتنبي.الديوان. ص100.
- العشماوي، زكي. المرجع السابق. ص 59.
- المتنبي. الديوان. ص 261.
- نفسه. ص 471.
- نفسه. ص 51,
- نفسه. ص 265.
- نفسه. ص 493.
- نفسه. ص 232.
- نفسه. ص 56.
- نفسه. ص 474.
- نفسه. ص 557.
- نفسه. ص 486.
- نفسه. ص 385.
- العشماوي، زكي. السابق. ص 58.
- مندور، محمد. النقد المنهجي عند العرب. القاهرة: مطبعة نهضة مصر. 1972م . ص ص 270-271.
- المتنبي.الديوان. ص 176.
- العشماوي، زكي. السابق. ص 55.
- المتنبي. الديوان. 248.
- حسين، طه. مع المتنبي.ط2.القاهرة:دار المعارف.1980م. ص53
- المتنبي. الديوان. ص 09.
- حسين، طه. السابق. ص 53.
- نفسه. ص 29.
- نفسه. ص 74.
- ضيف، شوقي. الفن ومذاهبه في الشعر العربي. ط6. القاهرة: دار المعارف، ص 305.
- المتنبي. الديوان ص71.
- نفسه. ص 256.
- حسين، طه. السابق. ص256.
- عزام، عبد الوهاب. ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام .ط3.مصر:دار المعارف.1968ص 84.
- حسين، طه. السابق. ص 172.
- المتنبي. الديوان. ص 321.
- نفسه. ص 376.
- نفسه. ص 370.
- نفسه. ص ص 407، 408.
- نفسه. ص 352.
- نفسه. ص 282.