Manifestations de créativité dans la grammaire arabe
Résumé
Cette recherche a pour objectif la connaissance des manifestations de la création grammaticale telle qu'on la trouve dans la mesure, le facteur, l'argumentation et le terme grammatical.
C'est selon ces derniers que l'étude grammaticale prend forme, et c'est ce qui nous révèle le génie des grammairiens arabes.
Téléchargements
Références
– د . منى إلياس : القياس في النحو، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط 1، 1985، ص 9 .
– انظر : معجم الأدباء 13 / 191، وإنباه الرواة 2 / 267 .
– نزهة الألباء 10، طبقات الشعراء لابن سلام 14، طبقات الزبيدي 25، أخبار النحويين البصريين للسيرافي 20 .
– طبقات الشعراء لابن سلام 14 .
– سيبويه : الكتاب، 1 / 303 .
– د . أحمد شامية : دراسة تمهيدية منهجية متخصصة في مستويات اللغة، دار البلاغ للنشر والتوزيع الجزائر، ط 1، 2002، ص 99 .
– ابن الأنباري . نزهة الألباء في طبقات الأدباء، المكتبة التجارية الكبرى، 1995، ص 45 . وينظر أيضا : أحمد سليمان ياقوت . ظاهرة الإعراب وتطبيقها في القرآن الكريم، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر، 1983، ص 68، 69 .
– مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط، دار إحياء التراث العربي، ط / 2، القاهرة، دون تاريخ، 2/ 628 .
– الكتاب 2 / 130 .
- المصدر نفسه 3 / 116 .
– المصدر نفسه 3 / 147 – 148 .
– المصدر نفسه 1 / 195 .
– د . زهير عبد المحسن سلطان : المؤاخذات النحوية حتى نهاية المئة الرابع الهجرية، منشورات جامعة قان يونس بنغازي، ط 1، 1994، ص 159 .
– الزجاجي : الإيضاح في علل النحو، تحقيق مازن المبارك، مصرذ 1995 ص 66 .
– الكتاب 2 / 154 .
– المبرد : المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، 3 / 20 – 22 .
– المصدر نفسه 3 / 23 .
– الأنعام : 80 . وقد قرأ نافع و ابن عامر بتخفيف النون، و قرأ الباقون بتشديدها، التيسير 104 .
– الحجر : 54 . وقرأ نافع بكسر النون مخففة، وقرأ ابن كثير بكسر النون مشددة، التيسير 136 .
– الكتاب 1 / 471 – 472 .
– ينظر الكتاب 1 / 472 .
– د . عبد الله بن حمد الخثران : مراحل تطور الدرس النحوي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1993، ص 102 .
– الكتاب 2 / 184 .
– المصدر نفسه 2 / 206 .
- المصدر نفسه 2 / 105، 106، 107 .
- المصدر نفسه 2 / 377، 383 .
- المصدر نفسه 1 / 13 .
- المصدر نفسه 1 / 15 .
- المصدر نفسه 4 / 72 .
- المصدر نفسه 1 / 37 .
- المصدر نفسه 1 / 150 .
- المصدر نفسه 1 / 367 .