تعلم اللغات الأجنبية والتفاعل في الفصول الدراسية والافتقار إليها الدافع: حالة طلاب السنة الأولى لغة انجليزية بجامعة بجاية؛ مجموعة أنظمة إل إم دي
الملخص
تعالج هذه الدراسة العلاقة الموجودة بين تعلم
اللغات الأجنبية بدرجة التفاعل وعدم وجود
التحفيز لدى طلبة جامعيين يدرسون اللغة
الإنجليزية كلغة أجنبية. أجريت الدراسة
بجامعة عبد الرحمان ميرة، بجاية آخذين
كعينة خلال LMD طلاب السنة الأولى
امتحانات الفصل الدراسي الثاني (أي نهاية
العام الدراسي 2005 ). تهدف الدراسة إلى
تحقيق أربعة أهداف و قمنا بإنشاء فرضيتين
لهذا الغرض. قمنا باستخدام الاستبيان كأداة
لجمع البيانات معتمدين على برنامج
وأسلوب كمي. وأظهرت (SPSS ) الإحصائيات
النتائج أن لدينا فرضيات تم التحقق منها إلى
حد ما رغم أن معظم الطلاب لم يكشفوا
مواقف سلبية لشخصية المعلمين. وكان هناك
نقد ملحوظ على طرق التدريس و البرامج
الدراسية. كما أن بعض المشاركين انتقدوا
اموعة التي ينتمون إليها و آخرون انتقدوا
المدرسين ولكن معدلهم أقل مقارنة بالبرامج
الدراسية. نتيجة لذلك، تدريس أساليب
ومحتوى الدورات الدراسية، وشخصية المعلم
والمواقف والتفاعل بين الطلاب (أي ديناميات
اموعة) ظهرت كعوامل رئيسية التي يمكنها
أما تعزز أو تعوق الحافز للطلبة.
التنزيلات
المراجع
- Arnold, J. and H. D. Brown (1999): A Map of the Terrain In J. Arnold. (ed) “Affect in
Language Learning” PP 1-24. C. U. P.
-Clément, R., Doneyer, Z. and Noel, K. A. (1994): Motivation, Self-concept and Group
Cohesion in the Foreign Language Classroom. Language Learning, 44(3), 417-448.
- Dörnyei, Z., & Clément, R. (2001). Motivational Characteristics of Learning
Different Target Languages: Results of a Nationwide Survey. In Z. Dörnyei & R.
Schmidt (Eds.), Motivation and Second Language Acquisition (pp. 400-432). Honolulu,
HI: University of Hawai'i, Second Language Teaching and Curriculum Center.
(2001a: 2).
- Ellis R. (1999). Understanding Second Language Acquisition. O. U. P. 1st. Published
-Gardner, R. C., Day, J. E. and MacIntyre, P. D. (University of West Ontario) (1992).
"Integrative Motivation, Induced Anxiety and Language Learning in Controlled
Environment." In: Studies in Second Language Acquisition, V. 14-N° 02, June
C. U. P.
- Gardner, R. C. (2002). Social Psychological Perspective on Second Language
Acquisition. In R. Kaplan (Ed.), The Oxford Handbook of Applied Linguistics
(pp. 102-169). New York, NY: Oxford University Press
- Kral, T. (ed.) (1999). Teacher Development : Making the Right Moves. Selected
articles from the English Teaching Forum 1989-1993. U. S Information Agency.
Washington, D. C.
- Lamberth, , J.; McCullers, J. and Mellgren R. L. (1976). Foundation of Psychology.
New York, Hagerstone, San Fransisco. London: Harper and Row Publishers.
- Lens, W. (1996). Motivation and Learning. In E. de Corte & F. E. Weinert (Eds.),
International Encyclopedia of Developmental and Instructional Psychology (pp. 445-
. Oxford, UK: Pergamon.
- Rivers, W.M., 1987. Interaction as the key to teaching language for communication.
In W.M. Rivers (ed.) Interactive Language Teaching 3-Cambridge: Cambridge
University Press
- Thomas, A. M. (1991). Classroom Interaction. Hong Cong. ELBS.
- Turner, , J. (1978). Psychology for the Classroom. Methuen. London.
- Van Lier, L. (1996). Interaction in the Language Curriculum: Awareness, Autonomy and
Authenticity. London: Longman.
- Weiner, B. (1992) Human Motivation: Metaphors, Theories and Research. SAGE Publications.