نحو استخدام أفضل للكلام استراتيجيات تحسين مهارة التحدث
الملخص
التعبير الشفوي أحد أهم المهارات الواجب
اكتسابها في إطار تعلم اللغة الأجنبية، غير أن
العديد من متعلمي اللغات الأجنبية يجدون أن
هذه المهارة صعبة للغاية لأنها تتطلب منهم
أنتاجا غزيرا، ولذا تناول العديد من الدراسات
في ميدان اكتساب اللغات دور استراتيجيات
تعلم اللغة وبينت أن هذه الأخيرة تسهم بشكل
كبير في تسهيل تعلم اللغة وتحسينه، وقد ركز
بعض الباحثين بشكل خاص على تلك
الاستراتيجيات التي تدعم استقلالية المتعلم
وتحققالكفاءة التواصلية في الكلام باللغة المراد
اكتسابها. وفي هذا الصدد يهدف هذا البحث
إلى تشخيص الاستراتيجيات المطلوبة لتطوير
كفاءات في إتقان الإنجليزية لغة أجنبية
ومعرفة ما إذا كانت الأنشطة التواصلية التي
يقوم بها تلاميذ السنة الثانية ثانوي في
الجزائر (ممثلين في عينة من خمسين تلميذ
وتلميذة في إحدى ثانويات مدينة عنابة) تشجع
التلاميذ على استعمال استراتيجيات التكلم
التي ستساعدهم بدورها في تطوير كفاءتهم
التواصلية.
التنزيلات
المراجع
Al-Mutawa, N. and T. Kailani (1989) Methods of Teaching English to Arab students.
Longman.
Gardner, R.C. and P.D. MacIntyre (1992) A student’s contribution to second
language learning. Part I: Cognitive Variables. In Language Teaching. V.25 N.4.
Cambridge University Press.
Graham, S. (1997) Effective Language Learning: Positive Strategies for Advanced
language: Available at: http//books.google.com/books.
Harris, V. (1997) Teaching Learners how to learn: strategy training in The ML
Classroom, Path Finder, ACILT Series for Language Teachers, 31, London. Gakadaic
Printing Co.Ltd.
McDonough, S.H. (1995). Strategy and Skill in Learning a Foreign Language. J.W.
Arrowsmith LTD, Bristol.
O’Malley, J.M. and Chamot, A.U. (1990) Learning Strategies in Second Language
Learning. Cambridge University Press.
Oxford, R.L. Language Learning Strategies: What Every Teacher Should Know. Heinle
and Heinle Publishers.
Rivers, W. (1968) Teaching Foreign Language Skills. University of Chicago Press.
Weinstein, C.E. and Mayer, R.E. (1986) The teaching of Learning Strategies. In
M.C. Wittrock (ed.) Handbook of Research On Teaching. (pp 315-27) 3rd ed. New York.
Macmillan
Wenden, A. and J. Rubin (1987) Learner Strategies in Language Learning. New Jersey:
Prentice Hall