جدوى وتقييم عمل المشروع في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدرسة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
الكفاءات، عمل المشروع، المتعلم الحكم الذاتي والتقييم.الملخص
إن اعتماد منهج المقاربة بالكفاءات في
تدريس/ تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
يؤدي عمليا إلى التطبيق المباشر لفكرة
مشروع العمل كأداة لتطوير الكفاءات
وتقييمها لأنه يساعد المتعلمين على كسب
المعلومات واستعمالها لإنجاز المهام. تعتمد
هذه المداخلة أساسا على مفهوم الممارسة
والتقييم لدى المعلمين خلال عملية انجاز
المشروع داخل وخارج فصول التعليم الثانوي .
وتشير الدراسة إلى أنه على الرغم من
السمات الإيجابية النظرية اصصة لمشروع
العمل، إلا أن إجراءاته التطبيقية لا تضمن
النتائج المرتقبة. وتستنتج الدراسة أن تطبيق
مشروع العمل في مادة اللغة الإنجليزية كلغة
ثانية لا يساعد المتعلمين على تطوير الكفاءات
المتوقعة، وبالتالي تقترح استعمالا منهجيا
وواقعيا لوسائل الإعلام لإعطاء فكرة مشروع
العمل الدور الذي يستحقه.
التنزيلات
المراجع
Blachard, J (2009) Teaching, Learning and Assessment. Open University Press
Buehl,D 2009 (3rd ED) Classroom Strategies for Interactive learning International
Reading Association
Chen, Y (2007) ‘Learning to learn: the impact of strategy training’ in ELT Journal
Volume 61/1 2007 OUP: 20-29
Fletcher, S (1992) Competency-Based Techniques. The Kogan Page and Practical Trainer
Series. London
Field, John (2007) ‘Looking outward, not inward’ in ELT Journal Volume 61/1 OUP:
-38
Griffiths, C (2007) ‘language learning strategies: students’ and teachers’ perceptions’
in ELT Journal Volume 61/2 OUP: 9198
Harvey, V.S and L.A Chickie-Wolfe (2007) Fostering Independent Learning: Practical
strategies to promote Student Success The Guilford Press New York
James, M (ed 2006) Learning How To Learn: Tools for Schools. Routledge London
McNamara, T (2000) Language Testing. Oxford Introductions to language Studies.
Series Editor HG. Widdowson. Oxford University Press
Peterson,T.O (2005) ‘Assessing performance in problem based service-learning
projects’ In Achacoso, M.V and M.D Sivinicki (eds)2005. Alternative Strategies for
Evaluating Student Learning. Jossey Bass and Wiley: 55-63
Ritchie, J and R, Legard (1997) The first Project Work Pilots: A Qualitative Evaluation.
Research Report N° 30 Department of Education, and Employment and Employment
Services (DfEE and ES) in Hull, Medway/Maidstone UK Social and Community
Planning Research.
Nuthall. G (2006) ‘Bridging the gap’ in Oser, F.K, F. Achtenhagen and U Renold (Eds)
Competence Oriented teacher Training Sense Publishers Rotterdam: 261-291
Brockband, A and I, McGill 2007 (2nd ED- first published 1998) ‘Facilitating Reflective
Learning’ in Higher Education
Buehl,D 2009 (3rd ED) Classroom Strategies for Interactive learning International
Reading Association
Queck, Choon Lang. 2006 Engaging in Project Work McGraw-Hill Education
Wolf, A (1995) Competence Based Assessment. Open University Press