جدوى وتقييم عمل المشروع في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدرسة الثانوية

المؤلفون

  • حسان حمادة

الكلمات المفتاحية:

الكفاءات، عمل المشروع، المتعلم الحكم الذاتي والتقييم.

الملخص

إن اعتماد منهج المقاربة بالكفاءات في
تدريس/ تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
يؤدي عمليا إلى التطبيق المباشر لفكرة
مشروع العمل كأداة لتطوير الكفاءات
وتقييمها لأنه يساعد المتعلمين على كسب
المعلومات واستعمالها لإنجاز المهام. تعتمد
هذه المداخلة أساسا على مفهوم الممارسة
والتقييم لدى المعلمين خلال عملية انجاز
المشروع داخل وخارج فصول التعليم الثانوي .
وتشير الدراسة إلى أنه على الرغم من
السمات الإيجابية النظرية اصصة لمشروع
العمل، إلا أن إجراءاته التطبيقية لا تضمن
النتائج المرتقبة. وتستنتج الدراسة أن تطبيق
مشروع العمل في مادة اللغة الإنجليزية كلغة
ثانية لا يساعد المتعلمين على تطوير الكفاءات
المتوقعة، وبالتالي تقترح استعمالا منهجيا
وواقعيا لوسائل الإعلام لإعطاء فكرة مشروع
العمل الدور الذي يستحقه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Blachard, J (2009) Teaching, Learning and Assessment. Open University Press

Buehl,D 2009 (3rd ED) Classroom Strategies for Interactive learning International

Reading Association

Chen, Y (2007) ‘Learning to learn: the impact of strategy training’ in ELT Journal

Volume 61/1 2007 OUP: 20-29

Fletcher, S (1992) Competency-Based Techniques. The Kogan Page and Practical Trainer

Series. London

Field, John (2007) ‘Looking outward, not inward’ in ELT Journal Volume 61/1 OUP:

-38

Griffiths, C (2007) ‘language learning strategies: students’ and teachers’ perceptions’

in ELT Journal Volume 61/2 OUP: 9198

Harvey, V.S and L.A Chickie-Wolfe (2007) Fostering Independent Learning: Practical

strategies to promote Student Success The Guilford Press New York

James, M (ed 2006) Learning How To Learn: Tools for Schools. Routledge London

McNamara, T (2000) Language Testing. Oxford Introductions to language Studies.

Series Editor HG. Widdowson. Oxford University Press

Peterson,T.O (2005) ‘Assessing performance in problem based service-learning

projects’ In Achacoso, M.V and M.D Sivinicki (eds)2005. Alternative Strategies for

Evaluating Student Learning. Jossey Bass and Wiley: 55-63

Ritchie, J and R, Legard (1997) The first Project Work Pilots: A Qualitative Evaluation.

Research Report N° 30 Department of Education, and Employment and Employment

Services (DfEE and ES) in Hull, Medway/Maidstone UK Social and Community

Planning Research.

Nuthall. G (2006) ‘Bridging the gap’ in Oser, F.K, F. Achtenhagen and U Renold (Eds)

Competence Oriented teacher Training Sense Publishers Rotterdam: 261-291

Brockband, A and I, McGill 2007 (2nd ED- first published 1998) ‘Facilitating Reflective

Learning’ in Higher Education

Buehl,D 2009 (3rd ED) Classroom Strategies for Interactive learning International

Reading Association

Queck, Choon Lang. 2006 Engaging in Project Work McGraw-Hill Education

Wolf, A (1995) Competence Based Assessment. Open University Press

التنزيلات

منشور

2023-09-14

إصدار

القسم

Articles