تطوير التقييم الذاتي لتعزيز التعلم الذاتي

المؤلفون

  • صالح دراجي

الملخص


تشير التحقيقات والبحوث في السنوات الأخيرة إلى
أن هناك اهتماما متزايدا في تطبيق أساليب
الاختبار التي تختلف كليا عن أشكال التقييم
التقليدية. لقد أصبحت بعض أنماط القياس
الأصلية أكثر شعبية في أقسام تعليم اللغة الأجنبية.
كما أصبحت هذه الأنماط أكثر تمحورا حول المتعلم
حيث أنها صارت، بالإضافة إلى كونها أداة تقييم،
توفر للطلاب وسيلة للمشاركة في عملية التعلم
الخاصة بهم، وتمنحهم شعورا أفضل بالتحكم في
إنجازاتهم. سوف نبين في هذا البحث كي يمكن
للتقييم الذاتي أن يمنح الوقت للطالب لمواصلة
التعلم بفعالية، مع مرور الوقت، واكتساب الكفاءة
في مجموعة من مهارات التعلم الأنسب له/لها.
صحيح أن العديد من الطلاب قد لا يشعر بالراحة
في البداية مع التقييم الذاتي، معتبرا إياها مهمة
الأستاذ. ومع ذلك، فإننا نؤمن بعدم قدرة الطلاب
على النمو كمتعلمين فعليين إذا ما كانوا غير قادرين
على تقييم قدراتهم وتقدمهم، وتحديد مسار تعلمهم
المستقبلي. إن الطلبة بحاجة إلى أن يدرسوا
إستراتيجية للتقييم الذاتي مباشرة وأن يتم
تشجيعهم على استخدامها. أعظم قيمة للتقييم
الذاتي هو أنه أثناء بنائه يصبح الطلاب مشاركين
فعالين في عملية التعلم وتقييمها. ونعتقد أيضا بأن
تعزيز هذه الرؤية الجديدة للتقييم ستولّد
بيداغوجيا فعّالة حيث يتحكم الطلاب بتدريبهم
ويكون الفريق التعليمي دعماً ، ودليلا ومستشارا
يرافقهم طول تدريبهم الأكاديمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-Alderson, J.C. (1986). “Innovations in Language Testing?” in portal, M. (ed)

-Allwright, D. 1984. ¡°Why don't learners learn what teachers teach? - the interaction

hypothesis', in Singleton, D.M. & D.G. Little.

-Bachman, L. (1990). Fundamental Consideration in Language Testing, Oxford

University Press.

-Bachman, L. and A.S. Palmer. (1981). “A multitrait-multimethod investigation into

the construct validity of six tests of speaking and reading” in palmer, A.S et aL. (eds)

-Bachman, L. and A.S. Palmer (1996). Language testing in practice. Oxford:

-Brown, J. D., & Hudson, T. (2002). Criterion-referenced language testing.

Cambridge: Cambridge University Press.

-Brown, S. Rust, C., Gibbs, G., (1994). Strategies for Diversifying Assessment in

Higher Education, Oxford, Oxford Centre for Staff Development.

-Carroll, B. J., & Hall, P. J. (1985). Make your own language tests: A practical guide to

writing language performance tests. Oxford: Pergamon Press

-Dickinson, L. (1987). Self-instruction in Language Learning, Cambridge: Cambridge

University Press. Ellis, G & B. Sinclair (1989) Learning to Learn English,

Cambridge: Cambridge University Press.

-Henning, G. (1987). A guide to language testing. Cambridge, Massachusetts:

Newbury House.

-Holec, H. (1980). Autonomy and Foreign Language Learning, Strasbourg: Council of

Europe.

-Holec, H. (1988). Autonomy and self- directed learning: present fields of application

Strasbourg Council of Europe.

-LeBlanc, R. G. Painchaud (1985). “Self-Assessment as a second language placement

instrument” in TESOL Quarterly, vol. 19 n° 4 Dec. 1985.

-Madsen, H. S. (1983). Techniques in testing. New York: Oxford University Press.

-McLeod, N. (1983). Some techniques for involving learners in their own evaluation,

unpublished notes, British Council Language Teaching Centre, Jakarta, Indonesia.

-Morrow, K. (1979). “Communicative language Testing: revolution or evolution, In

Brumfit, C. J. & K. Johnson (eds) The Communicative Approach to Language

Teaching, Oxford: Oxford University Press.

-O’Malley, J. M., andValdez Pierce, L. (1996). Authentic assessment for English

language learners: Practical approaches for teachers. New York: Addison Wesley.

-Oskarsson, M. (1978). Approaches to Self-assessment in Foreign Language Learning,

Council of Europe, Oxford: Pergamon Institute of English

-Oskarsson, M. (1981). Subjective and Objective Assessment of Foreign Language

Performance, in Read (ed) 225-239.

-Oskarsson, M. (1984). Self Assessment of Foreign Language Skills: A survey of

research and development work. Strasbourg: Council of Europe

-Oskarsson, M. (1989). “Self-assessment of language proficiency: rationale and

applications”, in Language Testing, vol. 6 no1 June 1989 London: Edward Arnold.

Oxford University Press.

-Read, JAS. (ed)(1981a). Directions in language testing SEAMEO regional centre

.anthology series 9

-Revel, J. (1979). Teaching Techniques for Communicative English. Macmillan

-Smith, K. (1989). Self-evaluation in the Foreign Language Classroom, paper

presented sat the 23rd IATEFL Conference, Warwick

-Spolsky, b.(ed) (1976). Language testing: art or science paper read at the4th

international congress of applied linguistics. Stuttgart: hochschulverlag. Germany.

-Von Elek, T. (1985). “A test of Swedish as a second-Language: an experiment in Selfassessment”,

in Lee, Y.P. et. Al. (eds).

-Weir, C. J. (1995). Understanding & developing language tests. New York: Phoenix ELT.

التنزيلات

منشور

2023-09-13

إصدار

القسم

Articles